•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•
{ نورت } ... آلمنتدى ضيفنآ آلكريمـ

•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاجهاد والارهاق و الخمول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الترنيدوا



عدد المساهمات : 12
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

مُساهمةموضوع: الاجهاد والارهاق و الخمول   الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 12:16 pm

الاجهاد و الإرهـــاق و الخمول


علاج التعب والخمول والإرهاق الإجهاد هو حالة تعب بدني أو ارهاق تحدث رد فعل لمتاعب حقيقية أو متوقعة في الحياة. وكثيراً ما يعاني الناس الاجهاد نتيجة لأحداث كبرى في حياتهم، كموت أحد الوالدين أو احد الإخوان أو احد الأولاد أو عزيز حميم، أو الطلاق أو فقد وظيفة أو فقد فرصة تتعلق بمستقبله كان يبني عليها أشياء كثيرة أو ظلم وقع عليه من احد الأقارب أو الزملاء وخلاف ذلك، وقد يحدث الاجهاد أيضاً رد فعل لمشاكل يومية مثل قيادة السيارة وسط زحام شديد أو التعرض لإزعاج من شخص ما أو نتيجة لتصرف رجل مرور تنقصه الخبرة أو المحاباة في اتخاذ قرار معين وهكذا. بالإضافة إلى ذلك فقد يعاني الناس الاجهاد فيما يواجهون تهديداً لحياتهم مثلا، وقد يصاب بالاجهاد أي انسان يشعر بأنه لاستطيع الخروج من مأزق.
من علامات الاجهاد زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وتوتر الأعصاب، والخمول الذهني وكثرة الأخطاء في أمور العمل نتيجة لوقف القدرة على التركيز، وربما يؤدي الاجهاد إلى حتى عدم النوم والقلق الزائد. ومن بين ردود الفعل للإجهاد الانعزال الاجتماعي، والشعور بالعجز عن إصلاح الحال.
ما هي أسباب الاجهاد ودواعيه؟
- ينشأ الاجهاد من ضغوط خارجية تلقى على جسم الإنسان أمورا ليست في حدود قدرته، وهناك خمسة أنواع من دواعي الاجهاد الرئيسية هي:
1
- المتغيرات الحيوية (البيولوجية)



2- الظروف البيئية


3- الأوضاع المعيشية


4 - التصرفات


5- النشاطات الحسية


تؤثر المتغيرات الحيوية على حالة الإنسان البدنية، وتشمل المرض والإرهاق البدني، والظروف البيئية هي ضغوط تأتي من محيط الإنسان مثل الإزعاج وشدة الزحام والفقر والكوارث الطبيعية، وتشمل الأوضاع المعيشية الإحداث المرهقة، كوفاة صديق حميم أو العيش بين الغرباء، ومن التصرفات التي قد تؤدي إلى الاجهاد عادة التدخين، وسوء التغذية، وتشمل النشاطات الحسية والفكرية التي قد تحدث الاجهاد الخضوع لاختبار أو التركيز على إحراز سبق كبير في لعبة منافسة.
لا يؤثر الاجهاد على كل شخص بالطريقة نفسها، ففي موقف معين قد يظل شخص هادئاً على حين تبدو على شخص آخر علامات الاجهاد بوضوح، وقد يكون الاختلاف بين الاثنين إن الأول يشعر بأنه يسيطر على الموقف، ويرى فيه تحدياً يتعين التغلب عليه، اما الثاني فلا يشعر بأنه يسيطر على الموقف وانه يواجه فيه تهديداً له، ولا يريد الا الهروب من مواجهته.

رد الفعل......




ما هو تأثير الاجهاد على جسم الإنسان؟
- يثيرالاجهاد رد فعل تحذيرياً في جسم الإنسان. وفي أثناء رد الفعل يزداد إفراز مادة كيميائية معينة تسمى "الهرمون" في مجرى الدم زيادة كبيرة.
أولا : تتلقى مساحة صغيرة في قاع الدماغ تسمى "الوطاء" وهي ما يعرف



بتحت المهاد، إشارات من أجزاء الدماغ الأخرى. وتزيد الإشارات من إفراز قشرة الكظر (الغدة فوق الكلوية) لهرمون اطلاق موجة قشرة الكظر فيؤثر هذا الهرمون على الغدة النخامية، ويجعلها تفرز الهرمون الموجه لقشرة الكظر، في مجرى الدم، ثم ينتقل هذا الهرمون إلى قشرة الكظر، وتفرز الغدة الكظرية هورمونات تسمى القشرانيات السكرية، وتوفر هذه الهرمونات طاقة فورية وتوقف نشاط الجهاز المناعي بالجسم. وفي نفس الوقت، تفرز الغدد الكظرية هورمونات أخرى، أهم هذه الهرمونات هو الأدرينالين الذي يزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم.


وإذا طال الاجهاد تبدأ مرحلة المقاومة في الجسم فتصل المقاومة البدنية إلى قمتها اثناء هذه الفترة. غير ان مقاومة الضغوط الاخرى تميل إلى الانخفاض دون مستواها العادي، وهذا يفسر لماذا يصبح الناس الذين يعانون من ضغط في العمل، اكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، وإذا استمر التعرض للاجهاد يفقد الجسم قدرته على التلاؤم مع الحياة، فيدخل مرحلة الانهاك، واثناء هذه الفترة تتدنى المقاومة للضغوط إلى حد بعيد.

الأمراض المتصلة



ما هي الامراض المتصلة بالاجهاد؟
- يعتقد الأطباء والبحاث ان أنواعا عديدة من الأمراض المختلفة قد تنتج عن الاجهاد الطويل أو تكرار حدوثه، وكثيراً ما تعلل امراض المعدة والأمعاء مثل القرحات الخاصة بالمعدة والاثني عشر، والتهاب غشاء القولون بالاجهاد، وتحدث أحياناً اضطرابات ضربات القلب، بل ان النوبات القلبية تكون بسبب حالات الاجهاد الشديدة، كما يعوق الاجهاد ايضاً مقدرة الجسم على مقاومة الامراض، فأمراض مثل الرشح (الأنفلونزا) والحمى الغدية والهربس (الحلا) وهو ما يظهر على الشفه من بثور بعد المرض، وبعض انواع السرطان ثبت انها تتأثر بالاجهاد.

المقاومة
ما هي طرق مقاومة الاجهاد؟
- يحتاج الشخص لقدر من الجهد لتحسين ادائه، لكن الاجهاد البالغ يؤدي إلى كثير من الآثار السلبية، لذلك يبحث الناس عن طريق مقاومة الاجهاد في حياتهم، حيث يمارس بعض الناس أسلوب الاسترخاء، مثل حالات التأمل، كما يمكن تخفيف حالات الاجهاد بالتفكير في الامور التي تبعث على الاجهاد بطريقة مختلفة، مثلا: يستطيع الناس تخفيف الاجهاد بتقبل الاحداث كما هي إذا جاءت بخلاف ما كانوا يشتهون والرياضة المنتظمة والغذاء الجيد يخففان كثيراً من الاجهاد.






منقولــــــــــــــ؛ الترنيدوا


----------------------------------------------------------------------------- ولكم مني أطيب الأماني بالخير و البركات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغزال الشارد
القلم الذهبي
القلم الذهبي


عدد المساهمات : 1773
نقاط : 2097
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
الموقع : هنا وهناك

مُساهمةموضوع: رد: الاجهاد والارهاق و الخمول   الجمعة أكتوبر 14, 2011 1:27 am

اشعر بهم الان وكلامك عساه يريحني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاجهاد والارهاق و الخمول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·• :: •·.·°¯`·.·•آلمنتدى آلعآم •·.·°¯`·.·• :: منتدى الحوار المفتوح و المواضيع العامة-
انتقل الى: