•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•
{ نورت } ... آلمنتدى ضيفنآ آلكريمـ

•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (هذه درنه ) ردا على مقال الاخ انشلوتى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام عزيزه
مشرفة قسم حواء
مشرفة قسم حواء


عدد المساهمات : 544
نقاط : 1108
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: (هذه درنه ) ردا على مقال الاخ انشلوتى   الإثنين مارس 22, 2010 5:29 pm

الشلة والرفقة في درنة



آدم إرقيق



الشلة...... هي مجموعه من الشباب او الرجال اعتادوا على بعضهم البعض وانسجموا مع بعضهم البعض،واخذوا لهم مجلس يلتقون فيه مع بعضهم البعض ، وخلقت بينهم مودة ومحبة وانسجام ، وتولد بينهم انتماء وولاء وتفاني في الصداقة والإخوة حتى وصلوا إلى مرحلة التعايش والاندماج الحقيقي .



والمكان الذي يلتقون فيه وهو مجلسهم يكون في احد هذه الأماكن : الحوش ،البراكة ، الجنان ، السانية ،القراج ، الدكان ، المسطبة ، الدار ،الشارع ، ... ، ...واشتهرت في المدينة بعض الأماكن فتميزت بنوع من الأحاديث الجميلة والأفكار النيرة والطرائف الممتعة و غيرها من الحكايات .



وهذه الاماكن الذي اعتاد شباب مدينه درنة منذ نعومة أظافرهم على أن تكون جزء من حياتهم ، حيث يتعلمون فيها جزء من الحياة الاجتماعية للمدينة ويكون لديهم انتماء آخر معتمد على العلاقة الثقافية التي تربط هؤلاء الفتية مع بعضهم البعض ، هذا الارتباط كان اقوي من ارتباط القبيلة والعائلة والنادي والطائفة والطريقة و ..و .. و


هذه الظاهرة الجميلة هي روح لنموذج حضاري جميل يندمج فيه أبناء الشارع أو الزنقة أو الزقاق ويرتبطوا مع بعض رباط قد يكون اكبر من رباط الأخوة ، حيث الحديث عن أسرارهم وأفكارهم وطموحاتهم وأحلامهم في هذه المجالس أكثر بكثير من أي مكان آخر حتى مع أهاليهم وإخوتهم .



ثم ينتقلوا إلى مجموعة أخري تعتمد على صداقة المدرسة أو رفاق النادي الذي يرتاده وليس يشجعه فمسالة التشجيع تختلف عن الانسجام مع الأصدقاء ، وتثري هذه المجموعة تتنوع خلفيات الأصدقاء الثقافية والاجتماعية فينمو لديهم حس بالانتماء إلى هذه المجموعة الجديدة ، وهذه الشلة...... يكون هو جزء منها وتكون هي جزء منه، لا يستطيع أن ينفك عنها أو تنفك عنه ، ويحسب في المدينة على هذه المجموعة ويعرف بها عند السؤال عليه ؟ فيقال هذا من هذه الشلة او هو من شلة فلان وفلان .

وتجد أسرارهم عند بعضهم البعض ، وأهليهم على معرفة جيده بأفراد شلتهم ، وتجد أي فرد في هذه الشلة إذا أراد مساعدة أو إنجاز عمل خاص بأسرته فعلية طلب المساعدة من أصدقاءه أفراد الشلة فيساعدونه بدون ادني شك ويقفون معه في كل ما يريد والجميع في تفاني عجيب في خدمة بعضهم البعض .

والوقوف في نصرة ومساعدة الصديق تكون في السراء والضراء ففي الأفراح تجد أصدقاء الشلة هم الذين يقومون بكل شيء مقدمين على الأقارب ، وكذلك في المآتم فهم أول من يقفون مع الصديق ويقومون بكل شيء من مراسم العزاء وغيرها .

وأجمل ما يميز الترابط بين أفراد الشلة الواحدة الرحلات (الزرادي) وهي ظاهرة جميلة حيث يتمتعون فيها بالجو الجميل في ربوع الساحل الغربي ما بين سوسة وكرسة والساحل الشرقي ما بين سيدي عون وراس التين ، حيث يتعلم فيها أفراد الشلة الاعتماد على بعضهم البعض مع تقسيم الأدوار في جوء اخوي جميل يتفانى فيه الجميع على الخدمة وعلى الإتقان وعلى الذوق والحس الأخوي الجميل ، فيزداد الترابط وتزداد عري الصداقة والمحبة بينهم حتى تصبح هذه الذكريات والأحاديث حولها من اللطائف التي لا تنسي .

هذه الظاهرة من أجمل ما يميز مدينه درنة ويميز شبابها ، وهي نموذج حضاري يندمج فيه جميع شباب المدينة بغض النظر عن خلفياتهم القبلية أو العرقية فتجد في الشلة الواحدة مزيج وتنوع سكان درنة ، لا اعتبار لقبيلة ولا لعائلة ولا لطائفة على أخري ، حتى لتجد أبناء الجاليات العربية مندمجة تماما مع أبناء المدينة اندماج عجيب لا تلاحظه في المدن الليبية الأخرى كالفلسطيني والمصري والتونسي والمغربي واللبناني والسوري .....و و ويعتبروا أنفسهم جزء من المدينة وهم حقا جزء منها.

فهل لنا ان نفكر جميعا لنكون شلة كبير ة تحمي المدينه ونعتمد على حبنا لها والتفاني لخدمتها وخدمة أبنائها وان نضع في حسابنا أننا تربينا فيها وتعلمنا فيها ونشئنا فيها ، والآن مطلوب منا خدمتها مع بعضنا البعض بدون فوارق قبلية ،او عائلية او طائفية .





ولنضع أمام أعيننا :

درنة الحضارة ، درنة الجمال ، درنة المحبة ، درنة للجميع

واضيف انا ام عزيزه بعض الكلمات لاقول لكم انبدوا هدا العبارات

بدوى وحضرى غرباوى وشرقاوى ستجدوا درنه فى مقدمة المدن العالميه

لانها لاينقصها شى

وهدا فى يدكم ياشباب المستقبل

ام عزيزه


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انشلوتي



عدد المساهمات : 4
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: (هذه درنه ) ردا على مقال الاخ انشلوتى   الثلاثاء مارس 23, 2010 2:14 pm

اخت ام عزيزه ... بعد التحية
الموضوع الذي انا نقلتا اليكم و علق عليه مدير المنتدي
هو موضوع كتبه نفس الشخص أ/ آدم إرقيق الذي كتب (هذة درنه)
وهذا للعلم ...
تحياتي لكم.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(هذه درنه ) ردا على مقال الاخ انشلوتى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·• :: •·.·°¯`·.·•آلمنتدى آلعآم •·.·°¯`·.·• :: منتدى الحوار المفتوح و المواضيع العامة-
انتقل الى: