•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•
{ نورت } ... آلمنتدى ضيفنآ آلكريمـ

•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجمعة يوم عبادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درناوى متغرب
عضو نشيط


عدد المساهمات : 398
نقاط : 1077
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: الجمعة يوم عبادة   الأربعاء أبريل 14, 2010 7:52 pm


[size=25]الجمعة يوم عبادة



الحمد لله الذي جعل في تعاقب الليل والنهار عبره لأولي الأبصار، أحمده وأشكره على نِعمه الغزار، وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فلا تزال الشعوب تحتفي بأعيادها وتفرح بتكرارها، وتُسَّر بذكر اسمها.. كيف إذا كان العيد لأمة الإسلام وتتعبد الله عز وجل به..

إن عيد الأسبوع لأهل الإسلام هو يوم الجمعة الذي كرم الله به هذه الأمة بعد أن أضل عنه اليهود والنصارى، قال : { أضلَّ الله عن الجمعة من كان قبلنا، فكان لليهود يوم السبت، وكان للنصارى يومُ الأحد، فجاء الله بنا فهدانا ليوم الجمعة، فجعل الجمعة والسبت والأحد، وكذلك هم لنا تبعُ يوم القيامة، نحن الآخرون من أهل الدنيا، والأولون يوم القيامة المقضي بينهم قبل الخلائق } [رواه مسلم].

ويوم الجمعة هو اليوم الذي قال عنه الرسول { خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة } [رواه مسلم].

وهذا اليوم العظيم جعله البعض من المسلمين يوم نوم طويل، ونزهة ورحلة وخصصت بعض النساء هذا اليوم للأسواق وأعمال المنزل، وغفلت عن حق هذا اليوم.. ولا بد أن نعرف لهذا اليوم قدره ونعلم خصائصه؛ حتى نتفرغ فيه للعبادة والطاعة وكثرة الدعاء والصلاة على النبي .

قال ابن القيم في زاد المعاد: ( وكان من هديه تعظيم هذا اليوم وتشريفه وتخصيصه بعبادات يختصُ بها عن غيره، وقد اختلف العلماء هل هو أفضل أم يوم عرفه.. ) وقد عد ابن القيم أكثر من ثلاثين مزية وفضل لهذا اليوم، ومن تلك الخصائص والفضائل:

1. أنه يوم عيد متكرر: فيحرم صومه منفرداً، مخالفه لليهود والنصارى، وليتقوى العبد على الطاعات الخاصة به من صلاة ودعاء وغيرها.

2. أنه يوم المزيد، يتجلى الله فيه للمؤمين في الجنة، قال تعالى وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ [ق:35] قال أنس رضي الله عنه: ( يتجلى لهم في كل جمعة ).

3. أنه خير الأيام قال : { خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة } [رواه مسلم].

4. فيه ساعة الإجابة: قال : { فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يُصلي يسأل الله - تعالى - شيئاً إلا أعطاه إياه } وأشار بيده يُقلِّلها. [رواه البخاري ومسلم].

5. فضل الأعمال الصالحة فيه: قال : { خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة: من عاد مريضًا، وشهد جنازة، وصام يومًا، وراح إلى الجمعة، وأعتق رقبة } [صححة الألباني في السلسلة الصحيحة رقم: 1033]، والمراد: أن صيامه وافق يوم الجمعة بدون قصد.

6. أنه يوم تقوم فيه الساعة: لحديث النبي : { ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة } [رواه مسلم].

7. أنه يوم تُكفر فيه السيئات: فعن سلمان قال: قال رسول الله : { لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طُهر، ويَدّهِنُ من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كُتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى } [رواه البخاري].

8. أن للماشي إلى الجمعة أجر عظيم: قال : { من غسَّل يوم الجمعة واغتسل ثم بكّر وابتكر ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يَلْغُ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها } [رواه أبو داود].

9. الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما وزيادة ثلاثة أيام: قال : { من اغتسل ثم أتى الجمعة، فصلى ما قدِّر له، ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته، ثم يصلي معه، غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وفضل ثلاثة أيام } [رواه مسلم].

10. أن الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة لقوله : { من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة وُقِيَ فتنة القبر } [رواه أحمد].

11. أن الصدقة فيه خير من الصدقة في غيره من الأيام، قال ابن القيم: والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور. ثم قال: وشاهدتُ شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه، إذا خرج إلى الجمعة يأخذ ما وجد في البيت خبز أو غيره فيتصدق به في طريقه سراً..

وهناك فضائل ومزايا أخرى لهذا اليوم العظيم، ولو لم يكن فيه إلا مزية واحدة مما ذكرنا لكفى بالمرء حفظاً له وحرصاً عليه، فكيف وقد اجتمعت فيه فضائل عظيمة وخصال كثيرة !

أخي المسلم: لهذا اليوم العظيم آدابٌ وسُننٌ منها:

1. يستحب أن يقرأ الإمام في فجر الجمعة بسورتي السجدة والإنسان كاملتين كما كان النبي يقرؤهما، ولعل ذلك لما اشتملت عليه هاتان السورتان مما كان ويكون من المبدأ والمعاد، وحشر الخلائق، وبعثهم من القبور، لا لأجل السجدة كما يظنه بعض المسلمين.

2. التبكير إلى الصلاة: وهذا الأمر تهاون به كثير من الناس حتى أن البعض لا ينهض من فراشه، أو لا يخرج من بيته إلا بعد دخول الخطيب، وآخرون قبل دخول الخطيب بدقائق وقد ورد في الحث على التبكير والعناية به أحاديث كثيرة منها:

أن رسول الله قال: { إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول، فإذا جلس الإمام طووا صحفهم وجلسوا يستمعون الذكر، ومثل المُهِّجر ( أي المبكر ) كمثل الذي يهدي بدنه، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشاً، ثم دجاجة، ثم بيضة } [رواه مسلم]. فجعل التبكير إلى الصلاة مثل التقرب إلى الله بالأموال، فيكون المبكر مثل من يجمع بين عبادتين: بدنية ومالية، كما يحصل يوم الأضحى.

وكان من عادة السلف رضوان الله عليهم التبكير إلى الصلاة كما قال بعض العلماء: ( ولو بكر إليها بعد الفجر وقبل طلوع الشمس كان حسناً ). و ( كان يُرى في القرون الأولى في السحر وبعد الفجر الطرقات مملؤة يمشون في السرج ويزدحمون بها إلى الجامع كأيام العيد، حتى اندرس ذلك ) وكان هذا الوقت يُعمر بالطاعة والعبادة وقراءة للقرآن وذكر الله عز وجل وصلاة النافلة، روي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يصلي قبل الجمعة ثنتي عشرة ركعة. وكان ابن عباس رضي الله عنهما يصلي ثمان ركعات. وأدركت إلى عهد قريب أحد العباد - رحمه الله - فكان يدخل الجامع الكبير بالرياض لصلاة الفجر ولا يخرج إلى بعد انقضاء صلاة الجمعة.

ومما يُعين على التبكير: ترك السهر ليلة الجمعة، و التهيؤ لها منذ الصباح الباكر بالتفرغ من الأشغال الدنيوية، وكذلك استشعار عظم الأجر والمثوبة والحرص على جزيل الفضل وكثرة العطايا من الله عز وجل.

3. الإكثار من الصلاة على النبي قال عليه الصلاة والسلام: { إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خُلِق آدم، وفيه قُبض، وفيه النفَّخة، وفيه الصَّعقة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليَّ إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء } [رواه أحمد].

4. الاغتسال يوم الجمعة: لحديث الرسول : { إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل } [متفق عليه]، واختلف العلماء في حكمه بين الوجوب والاستحباب والجمهور على الاستحباب فيستحب الاغتسال؛ إدراكًا للفضل.

5. التطيب، والتسوك، ولبس أحسن الثياب، وقد تساهل الناس بهذه السنن العظيمة؛ على عكس إذا كان ذاهبًا لحفل أو مناسبة فتراه متطيباً لابساً أحسن الثياب ! قال : { من اغتسل يوم الجمعة، واستاك ومسَّ من طيب إن كان عنده، ولبس أحسن ثيابه، ثم خرج حتى يأتي المسجد، فلم يتخط رقاب الناس حتى ركع ما شاء أن يركع، ثم أنصت إذا خرج الإمام فلم يتكلم حتى يفرغ من صلاته، كانت كفارة لما بينها وبين الجمعة التي قبلها } [رواه أحمد].

وقال : { غُسل يوم الجمعة على كل محتلم، وسواك، ويمسّ من الطيب ما قدر عليه } [رواه مسلم].

6. يستحب قراءة سورة الكهف: لحديث الرسول : { من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين } [رواه الحاكم]. ولا يشترط قرائتها في المسجد بل المبادرة إلى قراءتها ولو كان بالبيت أفضل.

7. وجوب الإنصات للخطبة والحرص على فهمها والاستفادة منها: قال : { إذا قلت لصاحبك: أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب، فقد لغوت } [متفق عليه].

8. الحذر من تخطي الرقاب وإيذاء المصلين: فقد قال النبي لرجل تخطى رقاب الناس يوم الجمعة وهو يخطب: { اجلس فقد آذيت وآنيت } [رواه أحمد] وهذا لا يفعله غالباً إلا المتأخرون.

9. إذا انتهت الصلاة فلا يفوتك أن تصلي في المسجد أربع ركعات بعد الأذكار المشروعة، أو اثنتين في منزلك.

أما وقد انصرفت من المسجد وقد أخذت بحظك من الدرجات والخيرات إن شاء الله.. تأمل في قول ابن رجب رحمه الله في ( لطائف المعارف ) وهو يقول: ( كان بعضهم إذا رجع من الجمعة في حر الظهيرة يذكر انصراف الناس من موقف الحساب إلى الجنة أو النار فإن الساعة تقوم في يوم الجمعة ولا ينتصف ذلك النهار حتى يقيل أهل الجنة في الجنة، وأهل النار في النار قاله ابن مسعود وتلا قوله: أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا[الفرقان:24].

أخي المسلم: تَحَرَّ ساعة الإجابة وأرجح الأقوال فيها: أنها آخر ساعة من يوم الجمعة.. فادع ربك وتضرع إليه واسأله حاجتك، وأرِه من نفسك خيراً، فإنها ساعة قال عنها النبي : { إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً، إلا أعطاه إياه } [متفق عليه].

جعلنا الله وإياكم ممن يعبد الله حق عبادته وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


إخوتاه..

غدا يوم الجمعة إن شاء الله...

فلاينسين أحدنا واجبنا فى هذا اليوم:

الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم...الاغتسال ...التبكير لصلاة الجمعة...تحرى آداب الخطبة ...الدعاء قبل مغرب الجمعة..قراءة الكهف(على اختلاف فى التصحيح و التضعيف)...

فمن يقوم بما عليه رجاء الأجر من الله؟




الإكثارمن الصلاة عليه يوم الجمعة:

عن أوس بن أوس قال، قال رسول الله : { إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ.. } الحديث [رواه أبو داود بإسناد صحيح وأخرجه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي].


المواطن التي يستحب فيها الصلاة والسلام على النبي ويرغب فيها:


1- قبل الدعاء:

قال فضالة بن عبيد: سمع النبي رجلاً يدعو في صلاته فلم يصل على النبي فقال النبي : { عجل هذا! } ثم دعاه فقال له ولغيره: { إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم يصلي على النبي، ثم ليدع بعد بما يشاء } [رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح وأخرجه أحمد بإسناد صحيح وصححه ابن حبّان والحاكم ووافقه الذهبي].

86905 - كل دعاء محجوب حتى يصلي على النبي
الراوي: أنس بن مالك و علي بن أبي طالب و عبدالله بن بسر و معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4523
خلاصة الدرجة: صحيح

وقال ابن عطاء: ( للدعاء أركان وأجنحة وأسباب وأوقات. فإن وافق أركانه قوي، وإن وافق أجنحته طار في السماء، وإن وافق مواقيته فاز، وإن وافق أسبابه نجح.

فأركانه: حضور القلب والرقة والاستكانة والخشوع وتعلق القلب بالله وقطعه الأسباب، وأجنحته الصدق، ومواقيته الأسحار، وأسبابه الصلاة على النبي ).

2- عند ذكره وسماع اسمه أو كتابته:

قال : { رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل عليّ } [رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب من هذا الوجه والحاكم وقال الألباني إسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح].

3- الإكثارمن الصلاة عليه يوم الجمعة:

عن أوس بن أوس قال، قال رسول الله : { إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ.. } الحديث [رواه أبو داود بإسناد صحيح وأخرجه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي].

4- الصلاة على النبي في الرسائل وما يكتب بعد البسملة:

قال القاضي عياض: ( ومن مواطن الصلاة التي مضى عليها عمل الأمة ولم تنكرها: ولم يكن في الصدر الأول، وأحدث عند ولاية بني هاشم - الدولة العباسية - فمضى عمل الناس في أقطار الأرض. ومنهم من يختم به أيضاً الكتب ).

5- عند دخول المسجد وعند الخروج منه:

عن فاطمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : { إذا دخلت المسجد فقولي بسم الله الرحمن الرحيم والسلام على رسول الله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد واغفر لنا وسهل لنا أبواب رحمتك فإذا فرغت فقولي ذلك غير أن قولي: وسهل لنا أبواب فضلك } [رواه ابن ماجه والترمذي وصححه الألباني بشواهده].


كيفية الصلاة والتسليم على النبي :

قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب:56] فالأفضل أن تقرن الصلاة والسلام سوياً استجابةً لله عز وجل فهذا هو المجزئ في صفة الصلاة عليه الصلاة والسلام.

وعن أبي محمد بن عجرة قال: خرج علينا النبي فقلت: يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ فقال: { قولوا اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل ابراهيم إنك حميد مجيد } [متفق عليه].

وعن أبي حميد الساعد قال: قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ قال: { قولوا اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد } [متفق عليه].

وفي هذين الحديثين دلالة على الصفة الكاملة للصلاة على النبي .

[center]فضيلة الصلاة على النبي والسلام عليه:


عن عمر قال سمعت رسول الله يقول: { إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول وصلوا عليّ فإنه من صلّى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه عشراً ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة } [رواه مسلم].

قال : { من صلّى عليّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي } [أخرجه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني].

وقال : { من صلّى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً } [رواه مسلم وأحمد والثلاثة].

وعن عبدالرحمن بن عوف قال: أتيت النبي وهو ساجد فأطال السجود قال: { أتاني جبريل وقال: من صلّى عليك صليت عليه ومن سلّم عليك سلمت عليه فسجدت شكراً لله } [رواه الحاكم وأحمد والجهضمي وقال الحاكم: صحيح ولم يخرجاه وقال الألباني: صحيح لطرقه وشواهده].

وعن يعقوب بن زيد بن طلحة التيمي قال: قال رسول الله : { أتاني آت من ربي فقال: ما من عبد يصلي عليك صلاة إلا صلى الله عليه بها عشراً } فقام إليه رجل فقال: يا رسول الله أجعل نصف دعائي لك! قال: { إن شئت }. قال: ألا أجعل ثلث دعائي!. قال: { إن شئت }. قال: ألا أجعل دعائي كله قال: { إذن يكفيك الله هم الدنيا والآخرة } [رواه الجهضمي وقال الألباني هذا مرسل صحيح الأسناد].

وعن عبدالله بن مسعود عن النبي قال: { إن لله ملائكة سياحين يبلغونني من أمتي السلام } [رواه النسائي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وقال الألباني إسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح].

وقال : { من صلّى عليّ واحدةً صلّى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات } [رواه أحمد والبخاري في الأدب المفرد والنسائي والحاكم وصححه الألباني].

وعن ابن مسعود مرفوعاً: { أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة } [رواه الترمذي وقال حسن غريب رواه ابن حبان].

وعن جابر بن عبدالله، قال: قال النبي : { من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له الشفاعة يوم القيامة } [رواه البخاري في صحيحه].


ذم من لم يصل على النبي :


عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { رغم أنف رجل ذُكرت عنده فلم يصلّ عليّ، رغم أنف رجل دخل رمضان ثم انسلخ قبل أن يُغفر له، ورغم أنف رجل أدرك أبواه عند الكبر فلم يُدخلاه الجنة } قال عبدالرحمن وهو أحد رواة الحديث وعبدالرحمن بن إسحاق وأظنه قال: { أو أحدهما } [رواه الترمذي والبزار قال الألباني في صحيح الترمذي حسن صحيح].

وعن علي بن أبي طالب عنه أنه قال: { البخيل كل البخل الذي ذكرت عنده فلم يصلّ عليّ } [أخرجه النسائي والترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع].

عن ابن عباس عن النبي : { من نسي الصلاة عليّ خطئ طريق الجنة } [صححه الألباني في صحيح الجامع].

وعن أبي هريرة قال أبو القاسم : { أيّما قوم جلسوا مجلساً ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله ويصلوا على النبي كانت عليهم من الله تره إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم } [أخرجه الترمذي وحسنه أبو داود].

وحكى أبو عيسى الترمذي عن بعض أهل العلم قال: ( إذا صلى الرجل على النبي : { مرة في مجلس أجزأ عنه ما كان في ذلك المجلس } ).



منقول

[/size][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درناوى متغرب
عضو نشيط


عدد المساهمات : 398
نقاط : 1077
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الجمعة أبريل 23, 2010 4:20 am

اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم
انك حميد مجيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وديان درنة
عضو جديد


عدد المساهمات : 40
نقاط : 74
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 40
الموقع : درنة

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الجمعة أبريل 23, 2010 8:26 am

اللهم صلى وسلم وبارك على حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه اجمعين
الله يباركلك اخى درناوى على هالفائدة القيمه وربى يسدد خطاك ويجعلها فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمراء
مشرفة قسم الحوار المفتوح و المواضيع العامة
مشرفة قسم الحوار المفتوح و المواضيع العامة


عدد المساهمات : 1578
نقاط : 1900
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
الموقع : علي أرض الكرآمه والحريه (( ليبيآ الحره ))

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الجمعة أبريل 23, 2010 9:57 am

نسأل الله أن يثبتنا علي الدين ما أحيانا ولا يزغ قلبنا بعد أن هدنا
ويوفقنا لأداء فرائض الجمعات وما أوجبه علينا من طاعات

وما قسمه لأهلها من العطاء في يوم الجزاء انه هو العزيز الحكيم

وصل اللهم وسلم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم

باركـ الله فيكـ اخي وجزاكـ كل خير

_________________
كلً ـآلبشٍر ماآفيهم ـآنسٍان : گےــآإامًل


الگـًل منٍـآ عنِده أخطًاء «~وذَنوٍب ..


وأكبًـر خطَـأ فٍي (ـآلنًاس) سٍوء ـآلتعًامل ~


[ وـأگـبٍر ذنُوـوب ـآلناَِس تذنِب ولآ تتًوب ]


..........................................................

http://www.irassa.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درناوى متغرب
عضو نشيط


عدد المساهمات : 398
نقاط : 1077
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الخميس أبريل 29, 2010 6:56 pm


[size=21]اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم
انك حميد مجيد


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت بوها
عضو نشيط


عدد المساهمات : 292
نقاط : 331
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : ليبيا

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   السبت مايو 01, 2010 9:36 am

ماشاء الله موضوع مميز ومهم جدا لان فعلا يوم الجمعة للعبادة وناس واجد لاتدرك أهمية هذا اليوم


مشكور جدا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درناوى متغرب
عضو نشيط


عدد المساهمات : 398
نقاط : 1077
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الخميس مايو 06, 2010 6:37 pm

اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم
انك حميد مجيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت بوها
عضو نشيط


عدد المساهمات : 292
نقاط : 331
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
الموقع : ليبيا

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الخميس مايو 06, 2010 8:56 pm

اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم

وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم

انك حميد مجيد

جمعة مباركة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درناوى متغرب
عضو نشيط


عدد المساهمات : 398
نقاط : 1077
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الخميس مايو 13, 2010 5:00 pm

اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم
انك حميد مجيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمراء
مشرفة قسم الحوار المفتوح و المواضيع العامة
مشرفة قسم الحوار المفتوح و المواضيع العامة


عدد المساهمات : 1578
نقاط : 1900
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
الموقع : علي أرض الكرآمه والحريه (( ليبيآ الحره ))

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الجمعة مايو 14, 2010 11:23 am


اللهم صلِ على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم

وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم


انك حميد مجيد



جمعتكم مباركه

_________________
كلً ـآلبشٍر ماآفيهم ـآنسٍان : گےــآإامًل


الگـًل منٍـآ عنِده أخطًاء «~وذَنوٍب ..


وأكبًـر خطَـأ فٍي (ـآلنًاس) سٍوء ـآلتعًامل ~


[ وـأگـبٍر ذنُوـوب ـآلناَِس تذنِب ولآ تتًوب ]


..........................................................

http://www.irassa.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درناوى متغرب
عضو نشيط


عدد المساهمات : 398
نقاط : 1077
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الجمعة مايو 21, 2010 5:38 am

اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم
انك حميد مجيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درناوى متغرب
عضو نشيط


عدد المساهمات : 398
نقاط : 1077
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الخميس مايو 27, 2010 7:10 pm


اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم
انك حميد مجيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درناوى متغرب
عضو نشيط


عدد المساهمات : 398
نقاط : 1077
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الجمعة يونيو 04, 2010 6:38 am

اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم
انك حميد مجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمراء
مشرفة قسم الحوار المفتوح و المواضيع العامة
مشرفة قسم الحوار المفتوح و المواضيع العامة


عدد المساهمات : 1578
نقاط : 1900
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
الموقع : علي أرض الكرآمه والحريه (( ليبيآ الحره ))

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الجمعة يونيو 04, 2010 6:44 am

اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم

وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم و علي آل ابراهيم

انك حميد مجيد




((جمعتكم مباركه((

_________________
كلً ـآلبشٍر ماآفيهم ـآنسٍان : گےــآإامًل


الگـًل منٍـآ عنِده أخطًاء «~وذَنوٍب ..


وأكبًـر خطَـأ فٍي (ـآلنًاس) سٍوء ـآلتعًامل ~


[ وـأگـبٍر ذنُوـوب ـآلناَِس تذنِب ولآ تتًوب ]


..........................................................

http://www.irassa.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درناوى متغرب
عضو نشيط


عدد المساهمات : 398
نقاط : 1077
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الخميس يونيو 10, 2010 4:52 pm


اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم

انك حميد مجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درناوى متغرب
عضو نشيط


عدد المساهمات : 398
نقاط : 1077
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الخميس يونيو 17, 2010 6:57 pm


اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم
انك حميد مجيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درناوى متغرب
عضو نشيط


عدد المساهمات : 398
نقاط : 1077
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الخميس يونيو 24, 2010 5:02 pm


اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم

انك حميد مجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*بلبل درنه*
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1401
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع : جاري البحث...

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الخميس يونيو 24, 2010 9:26 pm

وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين,, جزاك الله خيرا

_________________


أموتُ ويبقى كلُّ ما كتبتُه .. فيا ليتَ مَنْ يقرأ كتابيَ دعا ليَ لعـلَّ إلهيَ أن يمنَّ بلُطفِه .. ويرحم تقصيري وسوءَ فعـاليَ

أحب الصالحين ولست منهم وأرجوا أن أنال بهم شفاعه وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سويا في البضاعه..







http://www.irassa.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://erasa.the-up.com
seham alamll
عضوة مميزة
عضوة مميزة


عدد المساهمات : 872
نقاط : 1074
تاريخ التسجيل : 25/10/2008
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الجمعة يونيو 25, 2010 10:03 am

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمراء
مشرفة قسم الحوار المفتوح و المواضيع العامة
مشرفة قسم الحوار المفتوح و المواضيع العامة


عدد المساهمات : 1578
نقاط : 1900
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
الموقع : علي أرض الكرآمه والحريه (( ليبيآ الحره ))

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الجمعة يونيو 25, 2010 11:41 am


اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم

وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم و علي آل ابراهيم

انك حميد مجيد



((جمعتكمـ مباركه (( لاتنسوا قراءة سوره الكهف اليوووووم



باركـ الله فيكمـ جميعاً

_________________
كلً ـآلبشٍر ماآفيهم ـآنسٍان : گےــآإامًل


الگـًل منٍـآ عنِده أخطًاء «~وذَنوٍب ..


وأكبًـر خطَـأ فٍي (ـآلنًاس) سٍوء ـآلتعًامل ~


[ وـأگـبٍر ذنُوـوب ـآلناَِس تذنِب ولآ تتًوب ]


..........................................................

http://www.irassa.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درناوى متغرب
عضو نشيط


عدد المساهمات : 398
نقاط : 1077
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الخميس يوليو 01, 2010 6:37 pm

اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم
انك حميد مجيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تقوى القلوب
عضو


عدد المساهمات : 101
نقاط : 135
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الخميس يوليو 01, 2010 7:09 pm

للهم صلِ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على
ابراهيم وعلى آل ابراهيم

وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على
ابراهيم و علي آل ابراهيم

انك
حميد مجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درناوى متغرب
عضو نشيط


عدد المساهمات : 398
نقاط : 1077
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الخميس يوليو 08, 2010 6:45 pm

اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم
انك حميد مجيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمراء
مشرفة قسم الحوار المفتوح و المواضيع العامة
مشرفة قسم الحوار المفتوح و المواضيع العامة


عدد المساهمات : 1578
نقاط : 1900
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
الموقع : علي أرض الكرآمه والحريه (( ليبيآ الحره ))

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الجمعة يوليو 16, 2010 7:44 am

فضل الأعمال الصالحة فيه: قال : { خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة: من عاد مريضًا، وشهد جنازة، وصام يومًا، وراح إلى الجمعة، وأعتق رقبة } [صححة الألباني في السلسلة الصحيحة رقم: 1033]، والمراد: أن صيامه وافق يوم الجمعة بدون قصد

جمعه مباركه ~~~ لاتنسوا قراءه سوره الكهف

جزاااكمـ الله كل خير

_________________
كلً ـآلبشٍر ماآفيهم ـآنسٍان : گےــآإامًل


الگـًل منٍـآ عنِده أخطًاء «~وذَنوٍب ..


وأكبًـر خطَـأ فٍي (ـآلنًاس) سٍوء ـآلتعًامل ~


[ وـأگـبٍر ذنُوـوب ـآلناَِس تذنِب ولآ تتًوب ]


..........................................................

http://www.irassa.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dernaoy10
عضو نشيط


عدد المساهمات : 348
نقاط : 494
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
العمر : 21
الموقع : 0928918228

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الجمعة يوليو 16, 2010 8:05 am

امنورين شباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمراء
مشرفة قسم الحوار المفتوح و المواضيع العامة
مشرفة قسم الحوار المفتوح و المواضيع العامة


عدد المساهمات : 1578
نقاط : 1900
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
الموقع : علي أرض الكرآمه والحريه (( ليبيآ الحره ))

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة يوم عبادة   الجمعة سبتمبر 24, 2010 6:33 am

يستحب قراءة سورة الكهف: لحديث الرسول : { من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين } [رواه الحاكم]. ولا يشترط قرائتها في المسجد بل المبادرة إلى قراءتها ولو كان بالبيت أفضل.



جمعه مباركه

_________________
كلً ـآلبشٍر ماآفيهم ـآنسٍان : گےــآإامًل


الگـًل منٍـآ عنِده أخطًاء «~وذَنوٍب ..


وأكبًـر خطَـأ فٍي (ـآلنًاس) سٍوء ـآلتعًامل ~


[ وـأگـبٍر ذنُوـوب ـآلناَِس تذنِب ولآ تتًوب ]


..........................................................

http://www.irassa.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجمعة يوم عبادة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·• :: •·.·°¯`·.·• آلمنتدى آلآسلآمي •·.·°¯`·.·• :: منتدى المقالات و الأبحاث الاسلامية-
انتقل الى: