•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•
{ نورت } ... آلمنتدى ضيفنآ آلكريمـ

•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرق التحكم فى الغضب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamdi2111
عضو جديد


عدد المساهمات : 30
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 24/09/2010

مُساهمةموضوع: طرق التحكم فى الغضب    الجمعة سبتمبر 24, 2010 1:53 pm

طرق التحكم فى الغضب
التحكم فى الغضب
هذه المقاله تحتوى على بعض التكنيكات المؤثره للسيطره على الغضب, أستخدم الطريقه التى تجدها أسهل لك أو استخدم اكثر من واحده فى نفس الوقت أذا اردت أن تحصل على تأثير أعلى.
تكنيكات التحكم فى الغضب

تحكم فى تحدثك الى نفسك: التحدث للنفس هو أن تستخدم جمل معينه أثناء التفكير مثل “أذا أستمر هذا الوضع فلن ألحق بالاجتماع” أو “أنا متأكد أنه تعمد مضايقتى” . طبعا التحدث السلبى للنفس يؤثر على المشاعر بطريقه سلبيه و قد يكون هو سبب أطلاق غضبك, باستخدام العلاج السلوكى المعرفى يمكنك تعلم كيفيه السيطره على تحدثك مع نفسك مما سيؤدى الى السيطره على مشاعرك
تعلم كيف تحفظ حقوقك: أذا كان سبب غضبك هو شعورك بأن حقك قد ضاع فلا شىء يمكنك فعله أفضل من التعلم كيفيه الدفاع عن حقوقك. عن طريق أستخدام مهارات الاتصال المؤثره .
أغسل وجهك: غسل الوجه يقلل من الغضب, كلما غضبت حاول وضع بعض الماء البارد على وجهك
غير من وضعك :أذا كنت جالس فقم بالوقوف و أذا كنت واقف فاجلس, فانه وجد أن تغيير الوضع يقلل من الغضب
تكنيكات الاسترخاء: مهما كانت هناك مشاعر سيئه فأن تكنيكات الاسترخاء يمكنها أن تجعلك تشعر بالراحه. تكنيكات الاسترخاء سهله و بيسطه و يمكنك تطبيقها فى أى مكان.
تحكم فى مشاعرك:بعكس الاعتقاد السائد فأنه يمكنك أن تتحكم فى مشاعرك فالمشاعر فى النهايه هى من أختيارنا, أذا قررت أن تغضب فسيكبر الشعور و يخرج عن سيطرتك أما أذا تحكمت فى غضبك فى أول عده ثوان بعد حدوث الموقف فستجد أنك يمكنك التحكم فى غضبك للنهايه
أجرى او مارس الرياضه: أذا تشاجرت مع مديرك أو مع أى شخص أخر فلا شىء يمكنه أن يجعلك تهدأ أكثر من الذهاب للجمنزيوم أو ممارسه الرياضه لانها تساعد على الاسترخاء
العلاقه بين الغضب و الخوف
فى أغلب الاحيان التى نشعر فيها بالغضب يكون السبب هو خوف دفين. فربالرغم من أن الشخص الغاضب يبدوا قويا و واثقا الا انه بداخله يكون الكثير من الخوف الذى دفعه للغضب. فمثلا ان كنت تقود سيارتك ثم فجاه أوشك سائق أخر على الاصتدام بك, ان غضبت فى هذه الحاله فان ذلك سيكون بسبب خوفك من ان يحدث ضرر لك و لسيارتك.
هل تعلم لماذا يغضب مديرك فى العمل حينما لا تقوم بعملك جيدا؟ على الاغلب انه يخاف من ان يكتشف شخص انه مدير ضعيف او ان يقيمه مديره هو تقييم سىء ان اكتشف ان الموظفين الذى يديرهم هو لا يعملوا بشكل جيد.
التحكم فى الغضب
التحكم فى الغضب شىء اكبر من تعلمك كيف تتنفس ببطىء او تفكر تفكير ايجابى و انما التحكم فى غضبك يحتاج الى فهم عميق لمشاعرك و مخاوفك حتى تستطيع التعامل معها.
اذا اردت التحكم فة غضبك فعليك اولا ان تعرف كيف تتحكم فى خوفك و ان اردت ان تهدىء من روع شخص غاضب فعليك ان تعرف ما هو نوع الخوف الذى تسبب في غضبه.
أذا كنت تمشى على قدمك ثم اوشك سائق سياره مسرعه ان يصتدم بك ثم بدأ بالصياح فعليك ان تعلم ان هذا الشخص يخاف من العواقب التى كانت من الممكن ان تحدث له ان صدمك, على الفور قل له "لم يحدث شىء و الحمد الله" و ستجد انه نسى غضبه.
علاقه الغضب بالاكتئاب
توجيه الغضب للداخل
الغضب من أقوى المشاعر التى قد يمر بها الانسان. بعض الناس يعبر عن غضبه عن طريق الصياح, البعض الاخر يعبر عنه عن طريق تحطيم الاشياء بينما يكتم بعض الناس غضبهم و يوجهوه للداخل. أنا لا أتحدث على من يتسامح أو يكتم غضبه لانه لا يريد أن يغضب و لكنى أتحدث عن من يكتم غضبه لانه مضطر لذلك. توجيه الغضب للداخل يعد من أخطر الاشياء التى قد يتعرض لها الانسان لانها قد تؤدى به الى الاكتئاب.
علاقه الغضب بالاكتئاب
هب أن هناك شخصا دائما ما يفرط فى حقوقه و لا يطالب بها. فى كل مره يشعر فيها ذلك الشخص أن حقوقه قد سلبت يشعر بالغضب و بما أنه لا يعبر عن هذا الغضب بأى شكل من الاشكال فان الغضب يحتبس فى الداخل و قد يتحول الى أكتئاب. فتلك الطاقه التى لا تجد مكان لها لتخرج لا بد و أن و تخرج بشكل أو بأخر فأن لم يكن غضب فأنه يكون أكتئاب.
بعض الناس يعرف الاكتئاب على أنه غضب موجه للداخل أو مشاعر مكبوته لا تستطيع أن تخرج المشاعر المكبوته. لا تودى فقط الى الاكتئاب و لكنها قد تؤدى الى امراض عضويه مثل الصداع و المغص بل و قد تؤدى الى رؤيه الكوابيس.
كيف تمنع الاكتئاب الناتج عن الغضب المكبوت
لمنع ذلك النوع من الاكتئاب كل ما عليك فعلك هو أن تخرج المشاعر المكبوته بشكل صحى.
السيطره على الغضب
الغضب من أخطر المشاعر التى قد يمر بها الانسان, فبالاضافه الى الاضرار الصحيه التى قد تنتج عن الغضب فان الغضب قد يؤدى بك الى أرتكاب أفعال تندم عليها لاحقا. كما هو هدفنا فى كل مقاله فأن تلك المقاله سوف تحاول أن تجعلك تفهم الغضب و أسبابه حتى تستطيع التغلب عليه.
السيطره على الغضب
الغضب هو فى الاصل شعور صحى يطلقه عقلك الباطن بهدف جعلك تسترد السيطره او بغرض جعلك تدافع عن حقوقك. المشلكه هنا هى حينما يتحول الشعور الغضب الى عاده و يطلق كل حين و أخر بدون داعى . أذا أردت التغلب على الغضب فعليك أولا أن تفهمه فأنت لا تستطيع التغلب على عدو لا تعرف نقطه ضعفه. الامثله التاليه ستوضح لك بدقه سبب الشعور بالغضب:
ما الذى يجعلنا نغضب؟
- حينما يأخذ شخص ما دورك فى أحد الطوابير
- حينما يكون لديك الكثير من العمل لتنجزه بأستخدام الحاسب الالى ثم تجده أصبح بطيئا جدا , هنا ستصاب بالتوتر ثم بالغضب.
- حينما تكون فى فريق عمل و تجد أن احد الافراد لا يقوم بأى شىء و أنما يترك لكم كل العمل
- حينما تشعر بالخوف !!نعم الخوف , ففى كثير من الاحيان يصاب الشخص بالغضب لانه خائف, فى ظنك لماذا يغضب بعض السائقون بشده عندما يكون شخص على وشك أن يصدمهم؟ هم يغضبون لانهم خافوا من الحادث الذى كان من الممكن أن تحدث.
- حينما يسخر منك شخص
- حينما يتحدث معك مديرك بلهجه حاده
- حينما يعطيك رئيسك الكثير من المهام لتنجزها
من الواضح من كل الامثله السابقه أن الغضب يكون بغرض الدفاع عن حقوقك (عندما أخذ شخص دورك فى الطابور) أو بسبب الرغبه فى أستعاده السيطره على الموقف (مثلما غضبت عندما تباطىء الحاسب الالى) أو بسبب الخوف (مثل الخوف من حادث السياره).
المشاكل التى تنتج عن الغضب
الغضب قلما يساعد على حل المشكله فنهر حاسبك الالى لن يجعله يعمل و ركل سيارتك لن يجعلها تدور . كما لاحظت فأن ذلك النوع من الغضب لا يؤدى بك الا الى فقد طاقتك, باستخدام تكنيكات التحكم فى الغضب سيمكنك تصريف ذلك الغضب فى القنوات السليمه بدلا من أهدار طاقتك. عندما لا ترصف ذلك الغضب و تكتمه فأنه يتحول الى أكتئاب. أحد تعريفات الاكتئاب هو "الغضب الموجه الى الداخل" و لا أعنى بهذا كتم الغضب بغرض العفو و أنما النوع الذى أتحدث عنه هو عندما تكون مضطرا ان تكتم غضبك لانك لا تجد طريقه أخرى لاستعاده حقك.
مشكله اخرى تنتج عن كتم الغضب بذلك الشكل ان تظهر تلك المشاعر المكتومه فى هيئه أخرى مثل الكوابيس, الشعور بالحزن بدون معرفه السبب أو الشعور بالغضب فجاه عندما يحدث أى شىء بسيط. فمثلا حينما ينهرك مديرك بالعمل ربما تجد نفسك فى المنزل تنهر أطفالك لاى سبب بسيط و ذلك كله نتيجه للغضب المكتوم.
الغضب مجرد رساله
الغضب مثله مثل أى شعور أخر, رساله من عقلك الباطن يطالبك فيها بحل مشكله معينه.

للموضوع بقية............
مقال[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغزال الشارد
القلم الذهبي
القلم الذهبي


عدد المساهمات : 1773
نقاط : 2097
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
الموقع : هنا وهناك

مُساهمةموضوع: رد: طرق التحكم فى الغضب    الجمعة سبتمبر 24, 2010 3:56 pm

نحن في الانتظار وان كنا احيانا نحتاج الغضب ليس علي اخوتنا بالمنتدي ولكن علي واقع امتنا المر نجتاج الغضب شكرا لك اخي من الغزال الشارد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق التحكم فى الغضب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·• :: •·.·°¯`·.·•آلمنتدى آلعآم •·.·°¯`·.·• :: منتدى الحوار المفتوح و المواضيع العامة-
انتقل الى: