•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•
{ نورت } ... آلمنتدى ضيفنآ آلكريمـ

•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعلم لغه الجسد ( الجزء الثانــــى )....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamdi2111
عضو جديد


عدد المساهمات : 30
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 24/09/2010

مُساهمةموضوع: تعلم لغه الجسد ( الجزء الثانــــى )....   الجمعة سبتمبر 24, 2010 6:12 pm


تعلم لغه الجسد ( الجزء الثانــــى
ابعاد الوجه فى لغة الجسد

اذا قسمت وجهك ثلاثه اجزاء افقيه كالاتى:
1) من الجبهه للحاجب
2) من الحاجب الى الانف
3) من الانف الى الذقن
اذا كان احد هذه الاجزاء غالب على الوجه اى حجمه اكبر مقارنه ببقيه الاجزاء فان ذلك سيعكس صفات شخصيه معينه:
كيف اقرا ابعاد الوجه
الشخص الذى عنده الجزء الاعلى هو الغالب على الوجه هو شخص مفكر يقتنع بالحقائق و المنطق و من السهل اقناعه باستخدام الارقام او الورقه و القلم.
الشخص الذى عنده الجزء المتوسط هو الغالب هو شخص طموح جدا.
الشخص الذى عنده الجزء السفلى هو الغالب هو شخص يحب المغامره و قد يكون يحب الرياضات العنيفه.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قراءه الوجه, مكان الاذن

اذا نظرت على وجهك من الجانب (باستعمال مرأتان) فستجد ان اذنك تقع فى خلف رأسك او انها فى مقدمه راسك.
فى حاله ان اغلب الرأس امام الأذن: هذا النوع من الاشخاص يحب ان يكون محط الانظار و هو يشعر بالضيق الشديد ان تم اهماله. هولاء الناس يفكرون فى المستقبل اكثر من الماضى و اذا اردت ان تبنى معهم علاقه جيده فاشعرهم بالاهتمام.
فى حاله ان الرأس خلف الاذن: هؤلاء الناس لا يهمهم ان يكونوا فى الصفوف الخلفيه او ان يلاحظهم الناس. يفكرون كثير فى الماضى و يجدوا صعوبه فى نسيان الاحداث المؤلمه التى حدثت لهم
ـــــــــــــــــــــــــــــ

قراءه الوجه, عظام الوجه
حينما تكون عظام الوجه بارزه من عند الخدين مثلما نراها فى وجه ممثلين مشهورين مثل براد بيت او ميل جبسون فان ذلك يدل على شجاعه الشخص صاحب ذلك الوجه. الشخص ذو عظام الوجه البارزه ليس من النوع الذى يهرب من التحديات او المشاكل و لكنه من النوع الذى يفضل المواجهه.
هذا الشخص ايضا يحب المغامره و الاجازه بالنسبه له لا تعنى الجلوس امام التلفاز و انما يفضل دائما ان يفعل شىء فيه اثاره. حاول الا تستفز ذلك الشخص الا اذا كنت على حق لان ذلك النوع من الاشخاص قد لا يتردد للحظه قبل ان يبدا فى الشجار معك دفاعا عن حقه ان ظن انه على حق.
ـــــــــــــــــــــــــ
النظر فى العين فى لغة الجسد
النظر فى العين يدل على :
-انك واثق من نفسك
-انك لست خجول
-انك تحترم من امامك
-انك مهتم بما تسمعه
النظر فى العين لابد ان لا يزيد عن ثمانين بالمئه من الوقت و لا شعر من امامك بعدم ارتياح.
اين تنظر ان كنت خجول؟
هناك منطقه فى الوجه تجعل من امامك يشعر انك تنظر فى عينيه حتى ان كنت تنظر فى مكان اخرى. هذه المنطقه هى المثلث الموجود فى الصوره التاليه:

الاعجاب بشخص فى لغة الجسد

حالة الاعجاب هى حاله شعوريه مثلها مثل اى شعور اخر يشعر الشخص به و تعبر عنه لغة الجسد فى تلك المقاله ستجد العلامات التى تظهر على الشخص حينما يعجب بشخص اخر. لاحظ ان وجود علامه واحده او اثنان غير كافى للحكم على الشخص و لذلك يجب التأكد مو وجود ثلاثه على الاقل.
-حجم القرنيه: يتغير حجم فتحه العين حسب الضوء و حسب ما اذا كان ينظر لشىء يحبه. حينما يعجب شخص باخر تكبر فتحه العين اثناء النظر اليه
-تحريك الشعر الى الوراء بيد واحده(الفتيات): حينما تحرك فتاه شعرها بطريقه تظهر جزء من رقبتها فذلك يعنى انها مهتمه بمن تتحدث معه
-الاشاره الى الشخص بطرف القدم: القدم دائما تواجه الشخص الذى تريد ان تجلس معه.
-رؤيه الاسنان فى الابتسامه:الابتسامه تكون عريضه بما يكفى لاظهار الاسنان
-ابقائك تحت نظره: يحاول الشخص دائما ابقاء من اعجب به تحت نظره
ــــــــــــــــــــــــ
التثاؤب فى لغة الجسد
هناك العديد من الاسباب التى قد تجعل شخص يتثائب مثل عدم الاهتمام بما يقال, عدم وجود حافز للاستمرار فى شىء ما او الرغبه فى النوم. فى حين ان جميع تلك الاسباب تبدوا مختلفه الا انها جميعا تشترك فى نفس الشىء و هو عدم الرغبه فى تلقى المعلومات من نفس المصدر و الرغبه فى فعل شىء اخر سواء ان كان هذا الشىء هو الانصراف , فعل شىء اخر او النوم.
حاول ان تلاحظ متى تتثائب و ستجد انك:
1-تتثائب حينما تمل من الاستذكار
2- حينما تستقبل معلومات كثيره فى فتره قليله
3-حينما تستمع الى موضوع يصيبك بالملل
طبعا الرغبه فى النوم تسبب التثاؤب و لكن حينما يتثائب الشخص حتى و ان كان متيقظ فذلك يعنى ان مصاب بالملل..
ــــــــــــــــــــــــ
استقامه الظهر فى لغة الجسد
استقامه الظهر فى لغة الجسد تدل على:
انك سعيد أو
انك مهتم بما تسمع أو
انك تشعر بالثقه بالنفس
سيتقوس ظهرك عندما
تشعر بالحزن أو
لا تقترف بما تسمع أو
لا تشعر بالثقه بالنفس
كما رايت فان استقامه الظهر قد لا تدل على شىء واحد فقط و انما لها معان كثيره تفهم حسب الموقف. الشىء الجدير بالذكر هو انك ان ارغمت نفسك على ابقاء ظهرك مستقيما حتى ان كنت لا ترغب فى ذلك فسيتحسن مزاجك و ستشعر بثقه اكبر.
ــــــــــــــــــــــــــــ
السلام باليد فى لغة الجسد
حينما تقابل شخص لاول مره فانه يبنى انطباع عنك فى الثوان العشر الاولى و لذا من المهم ان تعرف تأثير الحركات التى تحدث فى الثوان الاولى تلك على ذلك الانطباع. السلام باليد هو احد الحركات المهمه التى تحدث فى الثوانى الاولى و التى قد تغير انطباع الشخص عنك تماما.
تاثير السلام بالي على الناس
أذا سلمت على شخص بقوه و ضغطت على يده فسيعتقد لا شعوريا انك اقوى منه اما اذا ضغطت بنفس درجه ضغطه هو فسيشعر بانك فى نفس قوته.
بعض الناس قد يصافحك و باطن كفه مواجه للارض و هذا يعكس رغبه فى السيطره و التحكم. بعض الناس قد يصافحك و باطن كفه يواجه السماء و ذلك شخص ليس عنده اي نيه للتحكم او القياده.
طريقه السلام الصحيحه تكون بابقاء باطن كفت فى مستوى افقى مع الضغط بنفس قوه الشخص الذى يصافحك الا اذا اردت ان تخبره انك اقوى منه.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الاخطاء الشائعه فى قراءه لغة الجسد
اذا كنت حاولت قراءه لغة الجسد عده مرات بدون نجاح فعلى الارجح انك وقعت فى بعض اخطاء لغة الجسد الشائعه و التى يقع فيها كثير ممن تعلموا لغة الجسد حديثا. فى هذه المقاله ستجد تلك الاخطاء الشائعه و معلومات عن كيفيه تفاديها.
-اختلافات الثقافات: على سبيل المثال فى بعض البلدان مثل انجلترا لا يحب الناس الاقتراب ممن يتحدثون معه على عكس ما يفعله الايطاليون مثلا
-لغة الجسد تعكس ما يفكر فيه الشخص: اذا قام شخص بأخذ حركه التقييم السىء حينما يراك فذلك لا يعنى انه فعلها لانه رءاك و لكن ربما يكون تذكر شىء ضايقه فى نفس الوقت
-لغة الجسد تحدد الحاله الشعوريه و ليس الشخصيه: لغة الجسد تمكنك فقط من معرفه ما يشعر به الشخص و ليس صفاته الشخصيه
-العادات و التقاليد: بعض الناس عندهم عاده معينه مثل وضع اليد فى الجيب , لا تنسى اخذ تلك العادات فى الاعتبار.
ـــــــــــــــــــــــــ
القلق فى لغة الجسد
اذا راقبت تصرفات الناس اثناء وجودهم فى عياده طبيب الاسنان فعلى الارجح ستجدهم ياخذون وضع القلق فى لغة الجسد
القلق فى لغة الجسد لا يميز بحركه واحده و انما يميز بعده حركات, حينما ترى معظمها فاعرف ان الشخص يشعر بالقاق:
-قضم الاظافر
-عدم الثبات و الحركه بكثره
-العرق
-تحريك محتوى ما فى الجيب بحركه عشوائيه
-الصفير
ـــــــــــــــــــــــــ
الكبت فى لغة الجسد
المقصود بحاله الكبت هنا هو الشعور الذى يصيبك عندما تحاول فعل شىء مهم ثم تجد عائق امامك, مثلا اذا كنت تريد ارسال ايمل هام جدا و كان حاسبك الالى بطيىء جدا فعلى الارجح انك ستشعر بشعور الكبت هذا. حينما يشعر شخص بهذا الشعور فانه ياخذ الوضع المبين التى باسفل وهو مسح خلف الرقبه بباطن الف بقوه

حركات اخرى للكبت
تلك الحركات ايضا تدل على وجود الكبت:
ـــ الهرش بقوه فى الوجه
ـــ مسح وجهك بيدك بقوه
ـــ خبط قدمك بيدك مرار و تكرار
ـــ تحريك قدمك باستمرار بحركه عصبيه
_______
الملل فى لغة الجسد
حينما يشعر شخص بالملل اوحينما يستمع الى موضوع لا يهمه فانه يقوم بالتثاؤب مثلما فى الصوره التاليه. التثاؤب يحدث فى احيان كثيره و قد لا يكون السبب فيه الملل و لكن فى اغلب الاحيان يتثائب الشخص بسبب عدم اهتمامه بما يسمع او بسب عدم ايجاد اى عنصر تشويق فى الموضوع الذى يستمع اليه.
اذا تثائب احد و انت تكلمه فذلك قد لا يعنى انه سئم منك و انما قد يعنى ذلك انه غير متشوق للموضوع الذى تتحدث فيه, فقط غير الموضوع او اضف بعض المرح الى روايتك و ستجده اصبح اكثر اهتماما
التذمر او الاعتراض فى لغة الجسد
حينما يعترض شخص على شىء ما او حينما يسمع تعليق لا يعجبه قد ياخذ الوضع الدفاعى فى لغة الجسد الا و هو عقد الزراعين امام الصدر و فى بعض الاحيان يصاحب هذا وضح احد الساقين امام الاخرى بحيث يقف الشخص على واحده فقط. لعلك لاحظت ان هذا هو نفس الوضع الذى ذكرناه من قبل حين تحدثنا عن عدم الارتياح و فى الحقيقيه فان التشابه بين الوضعين هو ان فى كلتى الحالاتين يحاول العقل الباطن حمايه الشخص من الموقف باستخدام زراعيه.
اين سترى هذا الوضع
ان قابلت صديق لك يرتدى ملابس جديده ثم قلت له ان ملابسه الجديده لا تناسبه تماما فعلى الارجح ستجده ياخذ الوضع الدفاعى و يعقد زراعيه امام صدره, لان عقله الباطن يعتقد ان بعل زراعيه فى ذلك الوضع سيحميه من من التعليق الذى سمعه و لم يعجبه.
اذا كنت تتحدث مع شخص و فجاه وجدته ياخذ ذلك الوضع فعليك ان تساله ان كنت قلت شىء ضايقه حتى تعرف سبب اخذه لذلك الوضع.
ــــــــــــــــــــــــ
عدم الراحه فى لغه الجسد
الشعور بعدم الراحه فى لغة الجسد ينتج عن وجود الشخص بين اناس كثيرين لا يعرفهم او وجوده فى فى منطقه جديده على. ليس كل الناس يشعر بعدم الراحه عند مواجهه تلك المواقف و لكن اذا شعر شخص بعدم الراحه فيأخذ الوضع الذى باسفل. حينما يضع الشخص يده امام صدره فان ذلك يشعر عقله الباطن بالامان و كأنه يحمى نفسه و صدره بيده.
اذا رايت شخص يأخذ ذلك الوضع فاعلم انه انه قد يكون غريب عن من حوله او يشعر بعدم ارتياح الى سبب اخر

التقييم السىء فى لغة الجسد
حينما يقيم شخص موقف معين على انه سىء يقوم باخذ حركات التقييم السىء الموجوده فى الصوره التى باسفل. التقييم السىء لموقف معناه ان الشخص صادف حدث سىء لم يكن يتوقعه كرسوبه فى الامتحان او رفضه فى مقابله عمل. اذا كنت تتحدث مع شخص ثم فجاه وجدته يأخذ تلك الحركه فذلك معناه اما انك ذكرته بشىء سىء او انك قلت شىء لم يعجبه. فى تلك الحاله عليك ان تساله ان امكن ان كان هناك شىء ضايقه ام لا.
لماذا ياخذ الشخص ذلك الوضع؟
حينما يقيم الشخص موقف ما تقييم سىء فان ذلك يحدث انقباض فى الاوعيه الدمويه التى فى انفه مما يترتب عليه الشعور بالرغبه فة حك الانف و لذلك يقوم الشخص بتلك الحركه. قد تظن ان الشخص فى تلك الحاله يحك انفه لمجرد الرغبه فى حكها و لكن فى الحقيقيه ان فى اغلب حالات حك الانف يكون السبب التقييم السىء لموقف.
ـــــــــــــــــــــ
الاعجاب بشىء فى لغة الجسد
افترض انك تأخرت على موعد المقابله مع مديرك ثم ما ان وصلت الى عملك وجدت ان المقابله قد الغيت, الن يكون ذلك شىء رائعا؟
بالطبع, فلن تكون هناك حاجه ان يعاتبك و بالتالى ستقيم ذلك الموقف على انه جيد.
فى لغة الجسد تقييم موقف على انه جيد او الاعجاب بشىء ما يكون عن طريق اخذك احد الوضعين الذين فى الصور التاليه:
وضع التقييم الجيد لموقف فى لغة الجسد
بعض الناس قد يظن ان الشخص الذى ياخذ احد تلك الاوضاع يضبط نظارته او يحك حاجبه و لكن فى حقيقه الامر ان من كل الف مره تحدث فيها تلك الحركات يكون تسعمائه تسعه و تسعون منها تقييم جيد لموقف و الواحد يكون شىء اخر

طبعا حينما يأخذ شخص تلك الاوضاع و انت تكلمه فعليك ان تعرف انه ربما يكون معجب بكلامك او انك ذكرته بشىء أعجبه. ان رايت شخص ياخذ هذا الوضع و انت تتكلم فعليك ان تستمر فى الكلام.
ـــــــــــــــــــــــــ
الحيره فى لغة الجسد
تعلم لغة الجسد امر فى منتهى البساطه, كل ما عليك فعله هو ان تتعلم الاوضاع المختلفه للجسد و الحاله الشعوريه التى يمثلها و من ثم يمكنك معرفه ما يشعر به الاخرون من مجرد مراقبتك للغة جسدهم. ليس هذا فقط و إنما سيمكنك ان تعطى الانطباع الذى تريد عن طريق تحكمك فى لغة جسدك. حينما يصاب الشخص بالحيره او يتلقى كثير من المعلومات التى لا يستطيع ان يتلقاها بسرعه فانه يصاب بالحيره
لغه الجسد لا تمكنك فقط من معرفه ما يشعر به الشخص الاخر و انما تمكنك ايضا من اظهار الحاله الشعوريه التى تريدها فمثلا ان كنت تريد ان تشعر شخصا ما انك فى حيره من امرك او انك لا تسطيع ان تتباع ما يقول فقم باخذ ذلك الوضع و سيشعر الشخص تلقائيا بانك فى حيره.
ــــــــــــــــــــــ
التفكير فى لغه الجسد
حينما تبدأ فى التفكير فى شىء او تقييم امرا ما فعلى الارجح ستبدا بلمس ذقنك مثلما يفعل الشخص الذى فى الصوره التى باسفل. لمس الذقن عده مرات بتلك الطريقه يعنى ان الشخص يقيم شىء ما او امر ما و لذلك ان بدأ شخص فى القيام بتلك الحركه اثناء كلامك فاعلم ان يفكر فيما تقول و انه لا يعارضه و انما يمكن اقناعه عن طريق المنطق.

[size=21]لغه الجسد لا تمكنك فقط من معرفه ما يشعر به الشخص الاخر و انما تمكنك ايضا من اظهار الحاله الشعوريه التى تريدها فمثلا ان كنت تريد ان تشعر شخصا ما انك مهتم بما يقول و انك تفكر معه فقم باخذ ذلك الوضع و سيشعر الشخص تلقائيا انك تفكر.
ـــــــــــــــــــــ
علاقه لغة الجسد بالشخصيه
كثير من الناس عنده أعتقاد خاطىء بأن لغة الجسد قد تمكنهم من معرفه شخصيه من امامهم و لكن الحقيقه ان لغة الجسد تمكنك من معرفه الحاله الشعوريه لشخص ما فى وقت معين, فمثلا ان أخذ شخص وضع الثقه بالنفس ( وضع اليدين خلف الظهر , استقامه ظهره , او وضع يديه امام بطنه) فذلك معناة انه شعر بثقه بالنفس فى تلك اللحظه لسبب ما و لكن ذلك لا يعنى انه شخص واثق من نفسه دائما.
لا تقلق مازال امامك فرصه لمعرفه شخصيه من امامك
مازال امامك فرصه لمعرفه شخصيه من امامك, فقط راقب لغة جسده و لا حظ الوضع الذى يأخذة دائما او الوضع الذى يقوم به فى أغلب أوقاته. فان كان هذا الوضع هو وضع الثقه بالنفس فاعلم ان هذا الشحص شخص واثق من نفسه بطبيعته. أى ان تكرار وضع معين قد يدلك على احد الصفات الشخصيه لشخص ما. الشىء الجدير بالذكر أنه يمكنك ايضا معرفه بعض الصفات الشخصيه لشخص ما بالاعتماد على قراءه الوجه.
ـــــــــــــــ
التثاؤب فى لغة الجسد
الملل و لغة الجسد
لقد تكلمت من قبل عن حالة الشعور بالملل و كيف تظهر على لغة الجسد فى هذه المقاله و قلت كيف أن الكثير من العلامات تظهر على الشخص الذى يشعر بالملل و من أهم هذه العلامات التثاؤب.
لماذا نتثاءب؟
يوجد الكثير من الاسباب التى قد تدفع الشخص للتثاؤب مثل عدم القدره على التركيز , الاعياء, أستقبال الكثير من المعلومات بسرعه أكبر من أستيعابك. كل تلك الاسباب من الممكن ان تؤدى للتثاؤب و لكن لعلك لاحظت ان جميعها يشترك فى شىء واحد و هو عدم رغبتك فى الاستماع لمزيد من المعلومات من نفس المصدر.
أذا حاولت ملاحظت نفسك أثناء التثاؤب فستجد انك تتثاءب عندما:
1-تصاب بالملل من كثره المذاكره
2-حينما تستقبل الكثير من المعلومات من مصدر معين
3-حينما تصاب بالملل من موضوع معين تسمعه
كلنا نعلم أن هناك أسباب أخرى للتثاؤب مثل الشعور بالنعاس و لكن حينما يتثاءب الشخص بدون أى داع فى الغالب يكون يشعر بالملل.
ماذا أفعل اذا تثائب شخص و أنا أكلمه؟
حسنا(غير الموضوع) مهما كان الشىء الذى تنوى فعله فلا تكمل الحديث فى نفس الموضوع على الاقل فى هذه اللحظه.tبعض الاشخاص الذين يعانون من نقص الثقه بالنفس قد يظنون انه أذا تثاءب شخص أثناء تحدثهم فذلك يعنى أنهم مملون و لكن فى الحقيقه التثاؤب يعنى أن الشخص أصابه الملل من الموضوع الذى يسمعه و ليس من الراوى.
ــــــــــــــــــــــ
لغة الجسد و الشجاعه
الخوف و المشى بسرعه
حينما يشعر شخص ما بالخوف من موقف معين مثل التحدث أمام جمهور من الناس فأنه يمشى ببطء كلما أقترب من الموقف الذى سيتحدث فيه امام الناس. عقلك الباطن دائما ما يحاول حمايتك بشتى الطرق, و لكن المشكله تكمن فى أن العقل الباطن قد يضرك بينما يظن أنه ينفعك. ففى الموقف الذى ذكرناه يظن عقل الشخص الباطن أنه عليه حمايته من ملاقاة الجمهور و لذلك يجعله يمشى ببطىء لعله لا يصل أليهم!!
الخوف و, الشجاعه فى لغة الجسد
عندما تشعر بالخوف, فان عقلك الباطن يحاول حمايتك عن طريق أبطاء سرعتك حتى لا تصل. أذا كنت تشعر ان هذا الكلام غير منطقى فعليك أن تعرف ان العقل الباطن لا يستعمل المنطق,
أنا لست خائفا
العكس يحدث عندما تشعر بالثقه أو الشجاعه. فانك ستمشى بسرعه لان عقلك لن يشعر ان عليه ابطاءك فهو لايحتاج لحمايتك. ليس معنى أن شخص يمشى بسرعه أنه شجاع و لكن ذلك يعنى أنه كان يشعر بالشجاعه فى ذلك الموقف المعين الذى كان يسير
فيه بسرعه.
مقال


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم لغه الجسد ( الجزء الثانــــى )....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·• :: •·.·°¯`·.·•آلمنتدى آلعآم •·.·°¯`·.·• :: منتدى الحوار المفتوح و المواضيع العامة-
انتقل الى: