•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•
{ نورت } ... آلمنتدى ضيفنآ آلكريمـ

•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشاكل العين الخاصة بالنظر "الطول / القصر / الحسر"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تقى الشلوى
مؤسس منتدى ايراسا


عدد المساهمات : 1522
نقاط : 1536
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 28
الموقع : 0925801330

مُساهمةموضوع: مشاكل العين الخاصة بالنظر "الطول / القصر / الحسر"   الخميس أكتوبر 23, 2008 8:18 am

طول النظر Hyperopia














طول النظر حالة ترى فيها الاشياء البعيدة اوضح مما ترى الاشياء القريبة ، وفي طول النظر ، تكون مقلة العين أقصر من الطبيعي فتكون المسافة من مؤخرة العين الى مقدمتها قصيرة ، مما يجعل أشعة الضوء تتجمع في بؤرة تقع خلف الشبكية ، و بخاصة الاشعة القادمة من مصادر قريبة .

الاطفال المصابون بطول النظر و كذلك الشباب ، غالباً ما لا يعانون من تشوش الرؤية مع وجود طول نظر لأنهم يستطيعون ان يعوضوه من خلال التكيف ، وفيه تستطيع عضلات العين ان تجعل العدسة اكثر استدارة ، مما يجعل بؤرة تجمع الضوء بالنسبة للأشياء القريبة تصبح امام الشبكية فتخلق صورة واضحة ، ومع تقدم المرء في العمر ، تصبح العدسة اقل مرونة و يصبح التكيف اصعب تحقيقاً .

البعض ممن لم يعالج طول النظر لديهم لا يشكون من أية اعراض او يشكون من اقل القليل منها ، غير ان هناك آخرين ممن لا تزال لديهم القدرة على رؤية الاشياء القريبة بوضوح يشعرون بصداع او بإجهاد بالعين مع القراءة ، وربما يكون هذا بسبب الاجهاد الذي يصيب العضلات الهدبية بسبب محاولتها تصحيح المشكلة من خلال التكيف ، و اغلب المصابين بطول النظر يحتاجون لنظارات طبية لتصحيح انكسار الضوء او عدسات لاصقة عندما يصبحون في منتصف العمر .

ولدى قلة من الناس المصابين بطول النظر ، تكون الزاوية بين القزحية و السطح الداخلي للقرنية ضيقة ، مما يعرضهم لخطر اكبر للإصابة بجلوكوما الزاوية المغلقة عند منتصف اعمارهم .

و يسهل تصحيح طول النظر بنظارات او بعدسات لاصقة سميكة من المنتصف و حافتها رقيقة ، هذه العدسات المحدبة تكسر الضوء القادم من اشياء قريبة قبل ان يصل الى عدسة العين و الشبكية بحيث تسقط اشعة الضوء في بؤرة امامية لتقع فوق الشبكية ...

------قصر النظر ، حسر النظر Myopia -----





يستطيع الاشخاص الذين يعانون من قصر النظر Short sight التركيز على الاجسام القريبة بكل سهولة ، لكنهم يعانون من صعوبة في التركيز على الاجسام البعيدة . لذا تكون الرؤية عندهم مشوشة أو مغبشة . وتنشأ هذه الحالة عن تبدلات في بنية كرة العين ( المقلة ) – كالمسافة بين القرنية والشبكية ، أو عن قوة تركيز القرنية ، ويمكن تصحيح ضعف البصر عن طريق ارتداء عدسات مقعرة على شكل نظارات أو عدسات لاصقة ، أو عن طريق جراحة الليزر التي تقوم بتسطيح القرنية لحل المشكلة .

يعتبر قصر النظر نادرآ عن الاطفال تحت عمر الست سنوات ، لكن قوة البصر غالبآ ما تتغير بسرعة خلال المراهقة . وكلما حدث هذا بشكل مبكر إزدادت وخامة المشكلة مع التقدم بالعمر .
وفي الحالات التي يحدث فيها تدهور سريع في الرؤية ينبغي فحص العينين وقد تكون هناك ضرورة لتغيير النظارات كل ستة اشهر .
إذا كنت تلبس نظارات ، فمن الضروري أن تزور طبيب العيون لي يفحص عينيك للتأكد من عدم وجود أي اعراض لحالات أخرى .
فالأشخاص الذين يعانون كم ضعف البصر هم اكثر عرضة لانفصال الشبكية والزرق والتنكس البقعي ، بحيث يكون من الضروري معالجة هذه المشاكل فور وقوعها .
------------التبئير الطبيعي--------

تكسر القرنية الضوء على العدسة . تغيّر العدسة شكلها لكي تكسر الضوء بدرجة أكبر أو أقل ، وذلك تبعآ لبعد الجسم عنها ، بحيث تتشكل صورة واضحة على الشبكية .

----------التبئير الحسري------

إذا كانت المسافة بين القرنية و الشبكية أطول من السوي ، تقوم العدسة بتبئير الاجسام البعيدة أمام الشبكية ، الأمر الذي يوّلد صورة مشوشة

-تستخدم العدسات المقعرة لتصحيح حسر البصر . تحني هذه العدسات الضوء نحو الخارج وتساعد بالتالي على تركيز الصورة على الشبكية ، وليس أمامها

انفصال الشبكية :

يكون الاشخاص القصيرو النظر أكثر عرضة لهذه الحالى التي تنفصل فيها طبقة المستقبلات الضوئية في الشبكية عن امدادها الدموي . ويمكن أن يؤدي هذا إلى عمى جزئي أو كلى .

إذا إنفصلت شبكيتك فإنك ستلاحظ ومضات من الضوء أو اجسام عائمة جديدة ( نقاط سود في حقل الرؤية يمكن أن يشاهدها أي شخص بمرحلة معينة ) .
إذا عانيت من إنطباع بوجود ستارة سوداء أو ظل في إحدى عينيك، ينبغي عليك زيارة الطبيب بأسرع وقت .

كيف تركّز العين ؟

تُوجُّه اشعة الضوء إلى الشبكية عبر القرنية والعدسة ، من خلال عملية تسمى التكيّف أو المطابقة Accommodation ، وهي العملية التي تقوم فيها العضلات الهدبية بدفع وجذب العدسة لتأخذ أشكالا مختلفة بغية تغيير الزاوية التي تدخل من خلالها أشعة الضوء إلى العين .

لتبئير ( تركيز ) الاجسام البعيدة ، ينبغي أن تكون العدسة طويلة ورقيقة حتلا تسمح بإنكسار الضوء بدقة على الشبكية .
ولتبئير الاجسام القريبة ، ينبغي أن تكون العدسه أكثر إستدارة .
ويتوقف نجاح عملية التبئير على قوة تبئير القرنية والعدسة بالإضافة إلى المسافة الفاصلة بين القرنيه و الشبكيه – أي طول مقلة العين .

جراحة العين بالليزر :

يمكن إجراء جراحة لإزالة قطع صغيرة من القرنية لجعلها أكثر استواء . وبالتالي تصحيح الرؤية عند الاشخاص الذي يعانون من ضعف بصر خفيف . ويعتبر تقويم سطح القرنية عن طريق الليزر الوسيلة الأكثر إستعمالآ اليوم ، لكنها لاتلائم جمسع الاشخاص المصابين بقصر النظر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.irassa.com
الغزال الشارد
القلم الذهبي
القلم الذهبي


عدد المساهمات : 1773
نقاط : 2097
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
الموقع : هنا وهناك

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل العين الخاصة بالنظر "الطول / القصر / الحسر"   الإثنين أكتوبر 17, 2011 6:48 am

ايه ايه قالوا للاعمي شنو تبي قالهم كفة عيون ايه كله واحد ماشيات لعمي ماشيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاكل العين الخاصة بالنظر "الطول / القصر / الحسر"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» لاعبٌ جزائري: إسبانيا عرضت "ترتيب نتيجة" مباراتنا في مونديال 1986
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·• :: •·.·°¯`·.·•درنة بكل آلآلوآن •·.·°¯`·.·• :: درنه العلمية-
انتقل الى: