•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•
{ نورت } ... آلمنتدى ضيفنآ آلكريمـ

•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·•


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأمطار .. ومحلة المغار !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تقى الشلوى
مؤسس منتدى ايراسا


عدد المساهمات : 1522
نقاط : 1536
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 28
الموقع : 0925801330

مُساهمةموضوع: الأمطار .. ومحلة المغار !!   الجمعة أكتوبر 24, 2008 7:14 am



الأمطار ... ومحلة المغار

24/10/2008
فتح الله سرقيوه









لقد تعرضت المنطقة الشرقية من الوطن إلى أمطار غزيرة فى كل من البطنان (طبرق) ومنطقة درنه ولقد كان لهذه الأمطار الغزيرة نتائجها السلبية حيث أدت إلى فقدان بعض الأرواح وأدت السيول إلى إنجرافات وإنهيارات للمبانى القديمة وفياضات فى الشوارع الرئيسية نتيجة للإهمال الواضح فى إعادة إنشاء وصيانة البنية التحتية المتهالكة المتمثلة فى غرف تفتيش تصريف مياه الأمطار وصيانة الطرق إضافة إلى عدم الإستعدادات اللازمة والتجهيز لمثل هذه الكوارث من إغاثة عاجلة يحتاجها المواطن المتضرر من الكوارث الطبيعية المفاجئة.









لقد كتبت وسائل الإعلام حول هطول الأمطار فى الفترة الماضية ولا شك أن بعض الصحفيين والإعلاميين الوطنيين أعطوا هذا الأمر حقه من حيث التقصير واللامبالاة من الأجهزة المختصة والتى لم يكن لها دوراً واضحاً فى بداية الأمر ولكنها بدأت تتحرك ببطء فى الأيام التى عقبت تلك الكارثة والتى تضرر منها العديد من المواطنيين .









هنا .. رأيت من واجبى الأخلاقى ومن دافع النصح والتنبيه بأن ما أعرضه برفقة هذه المقالة من صور يعنى الكثير ويتطلب من الجهات المختصة سرعة التحرك وحتى لا نجد أنفسنا أمام كارثة قد تودى بحياة الكثيرين من المواطنيين فى وقت سوف لن ينفع فيه الندم ، وهى حالة إنجرافية حدثت فى (مصر) وبما يعرف بكارثة الدويقة فى القاهرة والتى إنهارت فيها الكتل الصخرية بالمبانى المقامة عليها ، وسقطت على البيوت فى أسفل المنحدر وهذا ما تخوفت منه أن يحدث ، وهو إحساس ينطلق من خبرة طويلة فى الحياة العملية ، وأنا متأكد أن هذا الإحساس يمكن تفعيله عن طريق لجنة مختصة تزور هذه المنطقة على الطبيعة المتهالكة التى لم تجد إلى من تشتكى إليه إلى الله سبحانه وتعالى ....









شارع المغار القديم بمدينة درنه ... هذا الحى الذى عندما تمر منه يأخذك الخيال إلى غياهب التاريخ فكم من رجال أنجبتهم أمهات فاضلات فى هذا الحى وقفوا رجالاً لدعم حركة الجهاد مع شيخ الشهداء عمر المختار ، نقلوا على أكتافهم الدعم اللوجستى من أسلحة وذخائر وتموين ، يتوجهون بها بعد صلاة الفجر والتكبير (حى على الصلاة حى على الفلاح) يكبّرون فى صدروهم حيا على الجهاد .. بينما كان العملاء والخونة يعملون بمخابز الطليان وفى مزارعهم ومصانعهم ويعدون وجبة الإفطار لأسيادهم الذين نصّبوهم على الشرفاء ، هذا الحى جعلنى أتوقف قليلاً وأقول فى نفسى (أين الوفاء الذى تتحدثون عنه) أليس الوفاء أن نحترم أحفاد أولئك الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الأجيال القادمة ومن أجلنا نحن .. لم يفرقوا بين أحفادهم وأحفاد الخونة الذين يتمتعون بخيرات الوطن لأنهم لم يتعودوا على التفريق بين أبناء الوطن الواحد لا يعرفون جهوية ولا عرقية ولا يؤمنون بها ،، لقد عاشوا حياتهم يحلمون بالتحرر من المستعمر الجاثم على صدورهم ، كما كان شيخ الشهداء ورفاقه الأبطال الذين حاربوا المستعمر من أجل ليبيا وليس من أجل هذا أو ذاك .









لقد قمت بإلتقاط بعض الصور لحالة ذلك الحى التاريخى الذى لو تحدث وأنطقه الله بقدرته لتحدث عن مأساته (حفر وقمامة وصرف صحى وإنهيارات ترابية وصخرية ، مخلفات ردم وغيرها) .









إلتقيت بأحد سكان ذلك الحى الذين أعرفهم .. فقال لى غناوة علم (كانت العين مزار .. فى زمان عدا يا علم) وفعلاً لقد كان هذا الحى مزاراً من قبل المريدين لأولياء الله الصالحين (سيدى سليمان الغربى / سيدى مولاى الطيب / سيدى سليمان الشرقى / سيدى المصطارى ) وشعرت بأن ذلك المواطن مجروح فى داخله لا شك فى ذلك ، واضاف يا مهندس .. إذهب إلى موقع المقبرة القديمة التى دفن فيها رجالات هذا الحى وسترى بأم عينك ، كيف وصل بنا الأمر إلى عدم إحترام شهدائنا وموتانا ولا حول ولا قوة إلا بالله . فقلت له إذا وصل بنا الأمر لعدم إحترام أحيائنا فكيف نحترم موتانا ؟؟ . فلا يحترم التاريخ إلا صانعيه ولا يحترم الشهداء إلا أحفادهم ولا يحترم القيم والأخلاق إلا الأصول العريقة الضاربة جذورها فى أعماق تراب هذا الوطن .
























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.irassa.com
سمراء
مشرفة قسم الحوار المفتوح و المواضيع العامة
مشرفة قسم الحوار المفتوح و المواضيع العامة


عدد المساهمات : 1578
نقاط : 1900
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
الموقع : علي أرض الكرآمه والحريه (( ليبيآ الحره ))

مُساهمةموضوع: رد: الأمطار .. ومحلة المغار !!   الخميس ديسمبر 03, 2009 8:49 am

ولله يا مهندس جيت علي الجرح انا من سكان المغار
المغار الي معروف بناسه و بالجيره الطيبه
لكن الحال الي وصلة ولله حرام ..المغار من اقدم الشوارع في درنه وله قيمته التاريخيه المفروض يلقي اهتمام
لكن لا حياة لمن تنادي
ونحن متأملين خير ويستر الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الأمطار .. ومحلة المغار !!   الجمعة ديسمبر 04, 2009 9:29 am

الف شكر للأخ فتح الله سرقيوة
على شفافيته و على صدقه و تعبيرة الجميل على منطقه المغار
والله حال مؤسف الحق و ناس المغار معروفين بدرنةو مش لازم نقولو من هم او شن هن طباعهم و كيف هن أخلاقهم ؟
لانا الكل يعرف سكان منطقه المغار أكويس و أكثر من اكويس و هذا منظر موسف بكل ما تحمله المعنى من كلمه
وان شاء الله تتحسن منطقه المغار في قادم المواعيد و هذا دعاء من كل القلب ...:::... أمين
وان شاء الله تعالى و بأذن الله حتنفرج على عرب المغار و يتغير حالهم من أفضل لأفضل لأفضل
***
تقبلو مروري الكريم
والسلام عليكم ورحمة الله وبراكاتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمطار .. ومحلة المغار !!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•·.·°¯`·.·•مـنـتـدى إيـرآســـآ درنـة •·.·°¯`·.·• :: •·.·°¯`·.·•آلمنتدى آلدرنـــــــــآوي •·.·°¯`·.·• :: أخبار مدينة درنه-
انتقل الى: